Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 0
Gash Barka infomation Center - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

Articles

الفاتح من سبتمبر،ذكرى التصعيد الثوري الحاسم

بقلم: أحمد شيكاي

awateتمر علينا هذه الأيام الذكرى الرابعة والخمسون لإعلان الكفاح المسلح الإرتري بقيادة الرمز الوطني الشهيد/حامد إدريس عواتي ضد الإستعمار الإثيوبي الغاشم المغتصب. وقد جاء هذا التصعيد كضرورة قصوى تمليها ظروف البلاد على كل الوطنيين الشرفاء،فالصراعات التي كانت تحدث داخل أروقة البرلمان الإرتري وخارجه بين نخب الإريتريين

من جهة والسطات الاثيوبية التوسعية من جهة أخرى كانت تنذر بمستقبل قاتم في انتظار البلاد وكان لابد من موقف وطني صارخ وقوي يحدد ويخلق مستقبل مغاير ينعم فيه الشعب بحريته واستقلاليته في إدارة شأن البلاد،فكانت إنطلاق جبهة التحرير الارترية وإعلان الكفاح المسلح بجبل أدال في الاول من سبتمبر من العام ١٩٦١م بقيادة الرمز الوطني عواتي.

إذ تمر علينا الذكرى وشعبنا مازال يرزح تحت نير المعاناة والفقد الجلل لكل ما هو مهم وأصيل. عندما تبنى الشهيد حامد عواتي ورفاقه الثورة المسلحة كوسيلة حتمية لتحقيق الانعتاق الوطني، كانوا قليلو العدد، ممتلئو العزيمة والإصرار، يحملون بين جنباتهم مشروع وطني تحرري يسعى بكل ما أوتي رواده من إيمان الى خلق وطن واحد موحد،ذات هوية وطنية مستصحبة كل التنوع الارتري وينعم مواطنوه بالأمن والسلام والرفاهية والتطلع الى ما هو أرحب إسوة بباقي الشعوب.

الفاتح من سبتمبر كان بداية لثورة هزت أركان أعتى إمبراطورية أفريقية ومثال الشعوب التحررية حينما تتوفر الإرادة بغض النظر عن المقدرات والامكانيات المتاحة وكانت درساً في الإرادة والصمود تلقته شعوب العالم أجمع من شعب عُرف تاريخه بالتضحيات والإقدام.

أن الشهيد عواتي ورفاقه الميامين قدموا التضحيات الجسام ،والمشهد الماثل أمامنا لا يتسق وتضحياتهم العظيمة والناظر لحال المناضلين القدامى وأسرهم وما آل اليه حال الوطن من تشرد ولجوء وتيه شبابه في الصحاري والغرق في البحار يدرك أن الغايات النبيلة من الثورة الارترية لم تتحقق بعد، وأن تحريف الثورة عن مسارها الأصل وأهدافها المعلنة بدأ في البروز والوضوح.

ونحن بهذه المناسبة العظيمة نتوجه بالنداء لقوى التغيير الارترية أن تعمل جاهدة لاسقاط النظام إكمالاً لمشروع الفاتح من سبتمبر وان تتجاوز إصطراعاتها البينية،لأن الوطن على المحك وأن الثورة الارترية الشامخة ضلت طريقها ولابد من اعادتها لجادة الحق والسلام والعدل.

وعلى الشباب الارتري تقع مسؤولية التغيير بالدرجة الاولى لانه العنصر الحاسم والقادر على ذلك وفق ظروفه الفئوية،ومهمة التصعيد الثوري الحاسم تقع على عاتقهم تأسياً برواد المشروع الوطني في الفاتح من سبتمبر المجيد.

اعلام عركوكباي

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr